الرئيسيةالبوابة اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج الكاراتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manal hussean
مدير الموقع
مدير الموقع


عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
العمر : 44

مُساهمةموضوع: منهج الكاراتية    الجمعة يوليو 13, 2012 5:24 pm

منهج الكاراتيه
لكل شئ في الحياة منهجا يسير علية يتكون من الأسس والمبادئ وبعد ذلك الفروع التي تتدرج في الصعوبة والمهارات العالية والرفيعة وبعد ذلك التطبيق لكل فرع من الفروع .
ففي الكاراتيه دو يوجد درجات ومستويات للأحزمة صممت لتكون معيارا لبيان المستوى والقدرات الفنية للفرد وأيضا بزيادة درجة الحزام طبقا لما وضع كمعيار لهذا المستوى .
وبذلك فإن المنهج الرئيسي لمستوى درجات الأحزمة يعتبر هو المنهج الرئيسي للكاراتيه بصفة عامة.
ولكن هناك أشياء لا يجب أن نهملها ويجب أن تدرس بعناية فائقة كما صممت من اجل رفعة الفن واستمرار نجاحه في المسيرة والانتشار.
فهناك أشياء جلبت إلينا عن طريق أفراد غير موثوق بهم وذلك في بداية ظهور الكاراتيه وفي بداية انتشاره ولذلك فإن من وجدوا في تلك الأوقات كانوا غير قادرين علي اكتشاف صحة هذه المعلومات ومعرفة مصداقيتها لأنه لا يوجد المنهج المكتوب والمتعارف علية بصورة واضحة لكي يستدل علي الأخطاء بسهولة وكان لابد من تصديق المعلومات للانتشار ووصولها إلي ما هي علية الآن في صورة نهائية.
ويتكون منهج الكاراتيه من
1ـ الأساسيات (كيهون)
2ـ المجموعات (الكاتا)
3ـ القتال (الكومتية)
ولكل عنصر من العناصر السابقة عدة أقسام وهي كالأتي.

أولا الأساسيات (الكيهون)
تعتبر الأساسيات من أهم أقسام الكاراتيه لأنها هي الركيزة التي يعتمد عليها اللاعب في باقي الأقسام الأخرى.
وأيضا تعتبر الأساس للاعب المبتدئ لتهيئته جيدا في باقي الأقسام الأخرى من الكاراتيه ولهذا يجب علي المدرب عدم إغفال الاهتمام بالتدريب الجيد علي الأساسيات .لان هذا علي عكس ما يحدث الآن, فكثيرا من المدربين يتجاهلون التدريب علي الأساسيات وينشغلوا بالتدريب علي الكاتا و الكومتية لما لمها من جاذبية لدي المدربين واللاعبين والجماهير مع العلم أنة لكي يرتفع مستوى الأداء لدى اللاعب في الكاتا الكومتية لابد من الاهتمام بالأساسيات لأنها تؤثر تأثير ايجابي علي الكاتا الكومتية.لان الكاتا عبارة عن حركات مركبة من الأساسيات سواء هذه الحركات دفاعية أو هجومية من ضرب ولكم وركل بشرط أن تؤدى في مسار حركي معين ومتفق عليها دوليا , وأيضا الكومتية يؤدي فيه اللاعب بعض حركات الأساسيات مثل الركلات والدفاعات والهروب كل هذا يدل علي أن الأساسيات هي التي يبنى عليها أقسام الكاراتيه (الكاتا ـ الكومتية).




وتنقسم الأساسيات إلي عدة أقسام وهي:

م الاسم بالغة العربية النطق بالغة اليابانية
1 فن الضرب زوكي وازا
2 فن الخبط (اللكم) أوتشي وازا
3 فن الركل جيري وازا
4 فن الوقفات داتشي وازا
5 فن استخدام الوسط كوشي وازا
6 فن التحطيم (بالكوع) إيت وازا
7 فن المشي اونصوكوا وازا
8 فن نقل الجسم تاي سباكي وازا
9 فن الهروب يوكيرو كوتو وازا
10 فن إخلال التوازن كوزوشي وازا

ثانيا المجموعات (الكاتا)
الكاتا عبارة عن أداء سلسلة متتالية من الحركات وفقا لنسق متعارف علية دوليا من الأساليب الدفاعية والهجومية المتمثلة في الصد واللكم والضرب والركل في اتجاهات مختلفة وسرعات متباينة توجه للمستويات الثلاثة من جسم المهاجم أو مجموعة المهاجمين الوهميين من خلال اتخاذ أوضاع اتزان مختلفة (الوقفات) ومتعددة. وصممت الكاتا من اجل حفظ أسرار الكاراتيه. وهي تبرز قدرات اللاعب الفنية والمهارية ولكل كاتا زمن محدد ومن شروطها الرجوع لنفس مكان البداية.

ثالثا (الكومتية)
ومعناه القتال الفعلي وهو عبارة عن منازلة في زمن محدد بين لاعبين متكافئين في الدرجة(مستوى الحزام)والوزن والمرحلة السنية ومن نفس النوع ,يحاول كل منهما إحباط محاولات الأخر من الهجوم مع الهجوم المضاد لتسجيل النقاط وذلك باستخدام الأطراف في المناطق المسموح بها في الهجوم والتسديد داخل إطار مواد قانون رياضة الكاراتيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manal.lolbb.com
 
منهج الكاراتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منال حسين للبرامج الرياضية والصحية :: منتدى الالعاب الفردية :: مهارات الدفاع عن النفس-
انتقل الى: